أخبار الإتحاد العام

الماجستير (بإمتياز) في التجارة الإلكترونية للباحث اليمني القاضي / عزالدين بن أمين الأموي من جامعة محمد الخامس بالممكلة المغربية

نال الباحث اليمني القاضي / عزالدين بن أمين الأموي صباح اليوم الثلاثاء الموافق 19 يوليو 2022 ، درجة الماجستير بتقدير مشرف جدا (إمتياز) في القانون الخاص تخصص التجارة الإلكترونية ضمن ماستر القانون والممارسة القضائية بجامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – السويسي.

وهي أعلى درجة تمنحها الجامعات المغربية

برسالته الموسومة بـ:”

الحماية القانونية لعقود التجارة الإلكترونية في التشريعين المغربي واليمني”.


وتكونت لجنة المناقشة من :
الدكتور: مـنير مـهدي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي – الرباط مشرفا ورئيسا
الدكتور: مـحمـد مــحبوبي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي – الرباط عضوا
الدكتور: عبدالجليل عينوسي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي – الرباط عضوا
القاضي الدكتور: حســن عـزوزي نائب وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالرباط عضوا

وهدفت الرسالة الى تبيان مدى ملاءمة النصوص القانونية المغربية واليمنية في إضفاء حماية قانونية تعزز التعامل مع عقود التجارة الإلكترونية، وقدرتها على توفير الثقة والأمان للمتعاملين بها بصفة عامة، والمستهلك المتعاقد الكترونيا بصفة خاصة.
وتوصلت الدراسة الى أن القصور لايزال يعتري التشريع اليمني بشقيه المدني والجنائي مما يأمل معه الباحث سرعة إصدار قانون ينظم المعاملات والتجارة الإلكترونية.
وقد اقترح القاضي الأموي مشروع قانون ينظم المعاملات والتجارة الإلكترونية في اليمن كثمرة لرسالته مستفيدا من الترسانة التشريعية المغربية والمتقدمة جدا في مواكبة التشريعات الدولية بهذا الصدد، ليعزز هذا المشروع في حالة إقراره وإصداره قانون أنظمة الدفع والعمليات المالية والمصرفية الإلكترونية رقم (40) لسنة 2006.
وقد حازت الرسالة على إعجاب اللجنة مع التنويه بجدية البحث والأهمية العلمية للموضوع، مشيدةً بالجهد الكبير والمتميز للباحث وما قدمه من عنوان وهدف وخطة ونتيجة في رسالته البحثية.

والجدير بالذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط تعتبر ضمن أفضل 2000 جامعة عبر العالم حسب التصنيف الصادر عن مركز تصنيف الجامعات العالمية.

المهنؤن/

إتحاد طلاب اليمن في المغرب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
1
اتحاد طلاب اليمن في المغرب
يرحب بكم
كيف يمكننا مساعدتك ؟